دعوة المشاركة للملتقى الابداعي

 
 

يَـــسُــــــــــــــــــــرّ

 المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية

دعوتكم  للمشــاركة في الملتقى الطلابي الإبداعي الثاني والعشرين2020م

بعنوان " أثر التوجهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات على دور الجامعات في مواجهة التحديات المعاصرة"

 

 
مقدمــة
المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية هيئة تابعة لاتحاد الجامعات العربية تقوم الجامعة الأردنية في العاصمة الأردنية عمان باستضافة مقره داخل حرمها الجامعي.
 
من الأنشطة الرئيسية للمجلس العربي هو تشجيع الأنشطة العلمية والثقافية والفنية لطلبة الجامعات العربية، عن طريق عقد ملتقى طلابي إبداعي سنوي بالتعاون مع إحدى الجامعات العربية، يتم خلاله تقديم بحوث من إنجاز الطلبة أمام لجان تحكيم، ويمنح طلبة البحوث الفائزة جوائز مالية وتقديرية ومن ثم يتم نشر الابحاث الفائزة في مجلد خاص يوزّع على كافة الجامعات العربية.
 
 
 
موعد ومكان الملتقى  
 
سوف يتم تحديد موعد ومكان الملتقى لاحقاً حسب الظروف الوبائية في البلاد العربية.
 
عنوان ومحاور الملتقى الطلابي الإبداعي الثاني والعشرين

 

سيعقد المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية الملتقى الطلابي الإبداعي الثاني والعشرين للعام الحالي 2020م بعنوان

"أثر التوجهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات على دور الجامعات في مواجهة التحديات المعاصرة"

 وذلك ضمن المحاور التالية :-

 
 
1)    البحث العلمي في ظل جائحة كورونا
2)    التوجهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات
3)    الأنظمة والقوانين في ظل التغيرات العالمية
4)     الإبداع الأدبي والفني
 
 
شــروط الاشــتراك
 
(‌أ)       أن تكون البحوث والأعمال الفنية المقدمة من إنجاز طلبة في مستوى الدرجة الجامعية الأولى (بكالوريوس، ليسانس).
(‌ب)    أن يتم ترشيح البحوث والأعمال رسمياً من إدارة الجامعة المعنية.
(‌ج)    أن يشتمل ترشيح كل بحث على ما يلي:-
1)   عنوان البحث / العمل الفني.
2)   اسم/أسماء الطلبة وعناوينهم كاملة (الهاتف، الفاكس، الهاتف الخلوي، العنوان البريدي والإلكتروني).
3)   اسم المشرف على البحث / العمل الفني وعنوانه الكامل (الهاتف، الفاكس، الهاتف الخلوي، العنوان البريدي والإلكتروني).
4)   القسم - الكلية - الجامعة.
5)   ملخص من صفحة واحدة للبحث / العمل الفني.
6)   توثيق المراجع.
7)   صورة شخصية للطالب
8)   صورة جواز سفر الطالب
 
 
(‌د)      تعبئة نموذج الاشتراك في الملتقى وإعادته للمجلس العربي في التاريخ المحدد مع التأكيد على ضرورة ترشيح جامعة المشترك للبحث.
 
(‌ه)    تعبئة "نموذج الاقرار والتعهد" والذي يوضح بأن العمل المنجز في المشروع هو نتيجة جهد ذاتي قام به الطالب/الطلبة والمشرف خلال مرحلة البكالوريوس وهو بالتالي غير منقول أو مأخوذ من أي مصدر آخر وفي حال ثبوت عكس ذلك فإنه سيتوجب على الطلبة والمشرف تحمل أي مسؤولية أو تبعات مادية أو قانونية قد تترتب على ذلك.
 
 
(‌و)     الأبحاث والأعمال المقدمة يجب أن تتبع النموذج المخصص لذلك من قبل المجلس العربي والمرفق مع الدعوة.
 
 
(‌ز)       الإطار العام للبحث
1)     أن يتلافى الطالب الإسهاب والحشو والتكرار ويراعي الاختصار والتركيز على النوعية.
2)     يكتب البحث بلغة عربية سليمة خالية من الأخطاء النحوية والإملائية والمطبعية.
3)     يجب أن تبدأ الجملة بكلمة ولا يجوز أن تبدا برقم أو اختصار أو رمز، وفي هذه الحالات تكتب الأرقام أو الاختصارات أو الرموز كتابة.
 
 
4)     تكتب الاختصارات عند ورودها لأول مرة كاملة ويوضع الاختصار بين قوسين، فمثلاً إذا وردت منظمة الأغذية والزراعة الدولية Food and Agriculture Organization  فيكتب اختصارها كالتالي (FAO)، ثم يستخدم الاختصار فقط في المرات اللاحقة دون وضعه بين قوسين، على أن يوضع في مقدمة البحث قائمة بالمحتصرات الواردة فيه.
5)     تبدأ عناوين فصول البحث في صفحات جديدة، ولا يجوز ان تبدأ في وسط الصفحة أو آخرها، ويمكن أن تكتب العناوين على صفحة منفصلة.
6)     يستخدم حجم الحرف (14) للمتن و (16) للعناوين الرئيسة عند الكتابة باللغة العربية، كما يجوز تصغير حجم الحرف داخل الجدول، وعند الكتابة باللغة الانجليزية يكون حجم الحرف
   (12) للمتن و (14) للعناوين الرئيسة؛ ويكون حجم الحرف (12) أو أأقل لكتابة المعادلات إن كانت طويلة.
7)     تكون المسافة بين السطور عند الكتابة باللغة الانجليزية بمقدار مسافتين، أما عند الكتابة بالعربية فتكون مسافة ونصف.
8)     يكون عنوان الجدول في الأعلى، ويكتب عنوان الشكل أو الرسم في أسفله، ويجب أن يكون العنوان في الحالتين معبراً عن محتواه.
 
9)     ترقم الجداول والرسومات بشكل متسلسل لكل منها داخل البحث ويجب أن تظهر الجداول والأشكال والرسومات مباشرةً بعد ذكرها في النتائج والمناقشة، ولا يجوز وضعها في نهاية البحث.
10) يكتب عنوان البحث وعناوين الفصول بخط غامق.
 
(‌ح)    محتويات البحث: يجب ان يشتمل البحث / العمل الفني على الفقرات التالية وبالترتيب التالي :-
1)        ملخص شامل للبحث / العمل الفني من صفحة واحدة (Abstract).
2)        تعريف بمشكلة الدراسة
3)        أهمية البحـــــــــــــث / العمل الفني.
4)        أهداف البحــــــــث / العمل الفنــي.
5)        منهجية البحــــــث / العمل الفني.
6)        التحليــــــــــــــــــــــــــــلات
7)        النتائـــــــــــــــــــــــــــــــــــج
8)        التوصيـــــــــــــــــــــــــــات
 
وذلك بالتفصيلات التالية :-
 
أولاً: الصفحات التمهيدية
تكتب عناوين الصفحات التمهيدية بحروف كبيرة وتشمل :
‌أ)     صفحة العنوان وتحتوي على :
1)  عنوان البحث.
2)   اسم الباحث (كما هو مسجل رسمياً في الجامعة).
3)   اسم المشرف ( والمشرف المشارك إن وجد ).
 
‌ب) صفحة الشكر
يقتصر الشكر على المشرف والمشرف المشارك ولجنة المناقشة وبعض الأشخاص الذين سهلوا مهمة الباحث.
 
‌ج)  قائمة الاختصارات أو الرموز
‌د)    الملخص
تبدأ صفحة الملخص بعنوان البحث، ثم اسم الباحث يليه اسم المشرف والمشرف المشارك إن وجد واسم الجامعة والبلد، ثم كلمة ملخص (Abstract) وتكون جميعاً في وسط الصفحة. وبعد ذلك يبدأ الملخص في بداية سطر جديد، ولا يزيد عدد كلماته عن (250) كلمة. ويشتمل الملخص على أهداف الدراسة، وتحديد منهجية الدراسة، وتلخيص النتائج والاستنتاجات الرئيسة. ولا يشتمل الملخص على أية مراجع او أشكال أو جداول.
 
 
ثانياً: المتن :
يبدأ المتن بالمقدمة وينتهي بالاستنتاجات أو التوصيات، وتختلف عناوين المتن بإختلاف موضوع البحث ومنهجيته، ويتم ترتيبها على النحو التالي:- المقدمة، الأبواب، الفصول، الاستنتاجات، التوصيات ثم المصادر والمراجع، والملاحق، والفهارس (الكشافات) على النحو التالي :-
  
‌أ)               المقدمة
تهدف المقدمة إلى التعريف بالدراسة بما يتيح للقارئ فهم النتائج والمناقشة دون الرجوع لمصادر أخرى. كما تتضمن مسوّغات إجراء الدراسة وأهميتها وتختتم بأهداف الدراسة والتي تدرج على شكل نقاط متسلسلة، ويراعى أن تكون المقدمة مختصرة ما أمكن ولا تزيد عن بضع صفحات.
 
‌ب) الدراسات السابقة:
تهدف إلى إبراز ما نشر حول موضوع البحث في الأدبيات المحلية والعالمية والنتائج التي تم التوصل إليها. وتكتب مراجعة الأدبيات على صورة من الأفكار العلمية المتسلسلة بحيث تعكس فهم الباحث لتلك الدراسات.
 
‌ج)  المنهجية وطرائق البحث
يغطي هذا الجزء التفاصيل الدقيقة للمواد، والطرائق والتقنيات والادوات المستخدمة في الدراسة بحيث تكون مرجعاً لأي باحث في الموضوع يستطيع الرجوع إليها واستخدامها في دراسته والحصول على نتائج مشابهة.
 
‌د)    النتائج
يعرض الطالب النتائج التي توصل إليها بوضوح مع استخدام الأشكال والصور أو الرسوم التوضيحية إذا لزم الأمر دون ان يناقشها. ويراعي التركيز على الأشكال التوضيحية والتقليل ما أمكن من السرد.
 
‌ه) المناقشة
 يناقش الباحث نتائج الدراسة ويقدم تفسيراً لها في ضوء نتائج الأبحاث المنشورة حول الموضوع موضّحاً خصوصية ما توصل إليه.
 
‌و)   الاستنتاجات والتوصيات
يورد الباحث استنتاجاته وتوصياته بناء على ما توصّل إليه من نتائج في نقاط متصلة.
 
‌ز)   المصادر والمراجع والملاحق
تتضمن كافة المراجع التي استخدمها الباحث في بحثه، من مقالات علمية منشورة وكتب وأطروحات مرتبة هجائياً وذلك على النحو التالي :-
أولا : التوثيق
يراعى في نظام التوثيق ما يلي :
1)        كتابة كلمة المراجع على صفحة جديدة في وسط الصفحة Capitalized بحروف كبيرة.
2)        كتابة المراجع التي ورد ذكرها في البحث فقط.
3)        عند ورود كلمة دراسة أو دراسات في متن البحث لا بد من ذكر المرجع لكي يستطيع من يرغب في زيادة معلوماته ان يرجع اليه.
4)        تكتب المراجع حسب ترتيب الحروف الهجائية للإسم الأخير للمؤلف "اسم العائلة"، وتبدأ الكتابة من أقصى الشمال إذا كان المرجع باللغة الإنجليزية، ومن أقصى اليمين في حالة كتابة المراجع العربية. ويكتب اسم المؤلف بدءاً من اسم العائلة، ثم الاسم الأول والثاني إن وجد ثم توضع فاصلة.
5)        تفصل أسماء المؤلفين بواسطة فواصل، وتستخدم كلمة (and)  بالإنجليزية قبل كتابة اسم المؤلف الأخير.
6)        تفصل أسماء المؤلفين بواسطة (و) بالعربية.
7)        يلي اسم المؤلف أو المؤلفين سنة النشر بين قوسين ثم تتبعها فاصلة، ثم اسم الكتاب أو عنوان المقالة في الدورية او عنوان البحث.
8)        يكتب عنوان الكتاب أو اسم الدورية أو أي عنوان آخر بخط غامق.
 
 ملاحظات عامة حول التوثيق في قائمة المراجع :-
1)        تبدأ قائمة المراجع في البحث في صفحة جديدة.
2)        فصل المراجع العربية عن المراجع الإنجليزية في قائمة المراجع.
3)        يجب أن تتطابق المراجع في المتن مع المراجع في قائمة المراجع.
4)        يبدأ السطر الثاني والأسطر التي تليه للمراجع بعد خمسة فراغات على بداية السطر الأول.
5)        ينبغي أن يشتمل التوثيق على عناصر التوثيق الأساسية بالترتيب التالي :-
المؤلف، سنة النشر بين قوسين، العنوان، الناشر: مكان النشر (ويفصل بين كل منهما والعنصر الذي يليه فاصلة بإستثناء الناشر ومكان النشر نقطتين).
 
 
(‌ط)     أن يقدم البحث على صيغة تقرير علمي باللغة العربية وبلغة سليمة خالية من الأخطاء وبالمواصفات التالية :-
-     لا يقبل أي بحث بغير اللغة العربية.
-     حجم ورق (A4) وبحد أقصى (25) صفحة.
-     أن يُكتب على الصفحة الأولى من البحث البنود (1-4) المذكورة في الفقرة (ج) من شروط الاشتراك في الملتقى
-     الملاحظات المدونة في أسفل الصفحات footnote : حجم الخط (10) بمسافة
    (1.12 cm).
-     عدم وضع إطار للصفحات.
- المراجــــــــــــــــــــــــــــــــع موثقة حسب أصول كتابة البحث العلمي كما وردت.
 
 
(‌ي)    أن يتم إرسال البحث / العمل الفني على هيئة ملف Microsoft Word فقط ولن يُنظر في الأبحاث والأعمال المقدمة على غير ذلك.
 
(‌ك)     يتم تقديم البحوث والأعمال الفنية والأدبية بواسطة البريد الالكتروني للمجلس فقط ولن يتم قبول أي بحث بالبريد العادي.
  
(‌ل)     أن يتم إرسال ترشيح الجامعة للبحث / العمل الفني إلكترونياً علماً بأنه لن يتم قبول أي بحث / عمل فني دون ترشيح جامعته وكما هو موضح في نموذج الاشتراك ويمكن قبول الترشيح بواسطة كتاب رسمي من الجامعة على أن يصل الكتاب مع البحث / العمل الفني حيث لن يُنظر في البحث بدون كتاب الترشيح.
 
تسديد قيمة الاشتراك
تسديد اشتراك الجامعة السنوي لدى المجلس العربي (في حال عدم تسديد الجامعة للاشتراك مسبقا) والبالــــــــــــــغ قـــــــــــدره (1000) ألف دولار أمريكي ويتم تسديد المبلغ باسم الجامعة عن مجموع الأبحاث كاملة وذلك بإرفاق نسخة عن فيشة الإيداع أو نسخة عن الشيك أو نسخة عن الحوالة وتعبئة النموذج المرفق وإعادته إلى المجلس العربي حيث لن يتم قبول أي بحث لم تسدد جامعته الاشتراك السنوي.
 
 
 
مواعيـد هامــة
 
·        آخر موعد لاستلام الأبحاث والأعمال الفنية والأدبية التي يتم ترشيحها من الجامعات العربية 15/12/2020 ولن يتم قبول أي بحث/عمل بعد هذا التاريخ على أن يتم إرسال البحوث بواسطة البريد الإلكتروني فقط (e-mail) على هيئة ملف مرفق (attached file).
·        سيتم إعلام الجامعات العربية بقبول أبحاثها للمشاركة بعد الانتهاء من المرحلة الأولى للتحكيم وسيتم إعلانها على الموقع الالكتروني للمجلس العربي.
 
 
التحكيـــــم
 
1)      المرحلة الأولى :- تقييم تقوم به إدارة المجلس لإختيار الأبحاث والأعمال الفنية المقبولة للمشاركة حسب المعايير المذكورة أعلاه    وتمثل هذه المرحلة (25%) من العلامة.
2)      المرحلة الثانية :- ترسل الأبحاث المقبولة للمشاركة الى محكمين معتمدين لدى المجلس لتقييم المحتوى العلمي او الفني في البحث وتكون مجردة من إسم الطالب والجامعة لضمان النزاهة والشفافية، وتمثل هذه المرحلة (25%) من العلامة.
3)      المرحلة الثالثة :- حيث تكون هذه المرحلة في الملتقى ويخصص لكل طالب مدة زمنية مناسبة لعرض البحث ومناقشته أمام لجنة التحكيم وتمثل هذه المرحلة (50%) من العلامة.
 
- يرجى الإلتزام بالمعايير التي تخص كتابة البحث المذكورة أعلاه لضمان الحصول على أعلى درجات التقييم.
 
 
 
الاستضافة، الجوائز المالية، تكاليف الملتقى
 
·        تقوم الجامعة المستضيفة للملتقى مشكورة باستضافة جميع الوفود المشاركة (طالب واحد فقط عن كل مشروع مع المشرف على البحث) وهذا يشمل الإقامة والإعاشة طيلة فترة الملتقى فقط.
·        تتحمل الوفود المشاركة بقية النفقات (تذكرة السفر، …إلخ).
·        يقدم المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي جوائز مالية وعينية لطلبة الأبحاث الفائزة.
 
المراســـــــــــــــــــــــــــــلات
 
جميع المراسلات والأبحاث تُرسل إلى المجلس العربي على البريد الالكتروني actsau@ju.edu.jo
ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني للمجلس العربي  http://actsau.ju.edu.jo
صفحة المجلس العربي على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك https://www.facebook.com/actsau 

المجلس العربي للتدريب و الابداع الطلابي

المجلس العربي للتدريب و الابداع الطلابي