دعوة المشاركة للملتقى الابداعي  

يَـــسُــــــــــــــــــــرّ

 المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية

دعوتكم  للمشــاركة في الملتقى الطلابي الإبداعي التاسع عشــر 2017م

بعنوان "الريادة والإبداع وتحديات القرن الواحد والعشرين"

مقدمــة
المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية هو هيئة تابعة لاتحاد الجامعات العربية تقوم الجامعة الأردنية في العاصمة الأردنية عمان باستضافة مقره داخل حرمها الجامعي.
 
من الأنشطة الرئيسية للمجلس العربي هو تشجيع الأنشطة العلمية والثقافية والفنية لطلبة الجامعات العربية، عن طريق عقد ملتقى طلابي إبداعي سنوي بالتعاون مع إحدى الجامعات العربية، يتم خلاله تقديم بحوث من إنجاز الطلبة أمام لجان تحكيم، ويمنح طلبة البحوث الفائزة جوائز مالية وتقديرية ومن ثم يتم نشر الابحاث الفائزة في مجلد خاص يوزّع على كافة الجامعات العربية.
عنوان ومحاور الملتقى الطلابي الإبداعي التاسع عشر

سيعقد المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية الملتقى الطلابي الإبداعي التاسع عشر للعام الحالي 2017م بعنوان " الريادة والإبداع وتحديات القرن الواحد والعشرين " وذلك ضمن المحاور التالية:

1)     محور الطاقة والبيئة
2)     محور الانظمة والمعلومات والبرمجة
3)     محور أثر وسائل التواصل الإجتماعي على سلوك الأفراد
4)     محور الإبداع الأدبي ودوره في محاربة التطرف وقبول الآخر
5)     محور الإبداع الفني
 
شــروط الاشــتراك
 
(‌أ)       أن تكون البحوث والأعمال الفنية المقدمة من إنجاز طلبة في مستوى الدرجة الجامعية الأولى (بكالوريوس، ليسانس).
(‌ب)   أن يتم ترشيح البحوث والأعمال رسمياً من إدارة الجامعة المعنية.
(‌ج)    أن يشتمل ترشيح كل بحث على ما يلي:-
1)   عنوان البحث / العمل الفني.
2)   اسم/أسماء الطلبة وعناوينهم كاملة (الهاتف، الفاكس، الهاتف الخلوي، العنوان البريدي والإلكتروني).
3)   اسم المشرف على البحث / العمل الفني وعنوانه الكامل (الهاتف، الفاكس، الهاتف الخلوي، العنوان البريدي والإلكتروني).
4)   القسم - الكلية - الجامعة.
5)   ملخص من صفحة واحدة للبحث / العمل الفني.
6)   توثيق المراجع.
 
(‌د)      تعبئة نموذج الاشتراك في الملتقى وإعادته للمجلس العربي في التاريخ المحدد مع التأكيد على ضرورة ترشيح جامعة المشترك للبحث.
 
(‌ه)    تعبئة "نموذج الاقرار والتعهد" والذي يوضح بأن العمل المنجز في المشروع هو نتيجة جهد ذاتي قام به الطالب/الطلبة والمشرف خلال مرحلة البكالوريوس وهو بالتالي غير منقول أو مأخوذ من أي مصدر آخر وفي حال ثبوت عكس ذلك فإنه سيتوجب على الطلبة والمشرف تحمل أي مسؤولية أو تبعات مادية أو قانونية قد تترتب على ذلك.
 
(‌و)      الأبحاث والأعمال المقدمة يجب أن تتبع النموذج المخصص لذلك من قبل المجلس العربي ويتم الحصول على هذا النموذج المعتمد من خلال الموقع الالكتروني للمجلس العربي actsau.ju.edu.jo من خلال رابط الملتقى الطلابي الإبداعي ولن يتم قبول أي بحث مخالف للنموذج المعدّ خصيصاً لذلك.
(‌ز)      الإطار العام للبحث
1)     أن يتلافى الطالب الإسهاب والحشو والتكرار ويراعي الاختصار والتركيز على النوعية.
2)     يكتب البحث بلغة عربية سليمة خالية من الأخطاء النحوية والإملائية والمطبعية.
3)     يجب أن تبدأ الجملة بكلمة ولا يجوز أن تبدا برقم أو اختصار أو رمز، وفي هذه الحالات تكتب الأرقام أو الاختصارات أو الرموز كتابة.
4)     تكتب الاختصارات عند ورودها لأول مرة كاملة ويوضع الاختصار بين قوسين، فمثلاً إذا وردت منظمة الأغذية والزراعة الدولية Food and Agriculture Organization  فيكتب اختصارها كالتالي (FAO)، ثم يستخدم الاختصار فقط في المرات اللاحقة دون وضعه بين قوسين، على أن يوضع في مقدمة البحث قائمة بالمحتصرات الواردة فيه.
5)     تبدأ عناوين فصول البحث في صفحات جديدة، ولا يجوز ان تبدأ في وسط الصفحة أو آخرها، ويمكن أن تكتب العناوين على صفحة منفصلة.
6)     يستخدم حجم الحرف (14) للمتن و (16) للعناوين الرئيسة عند الكتابة باللغة العربية، كما يجوز تصغير حجم الحرف داخل الجدول، وعند الكتابة باللغة الانجليزية يكون حجم الحرف (12) للمتن و (14) للعناوين الرئيسة؛ ويكون حجم الحرف (12) أو أأقل لكتابة المعادلات إن كانت طويلة.
7)     تكون المسافة بين السطور عند الكتابة باللغة الانجليزية بمقدار مسافتين، أما عند الكتابة بالعربية فتكون مسافة ونصف.
8)     يكون عنوان الجدول في الأعلى، ويكتب عنوان الشكل أو الرسم في أسفله، ويجب أن يكون العنوان في الحالتين معبراً عن محتواه.
9)     ترقم الجداول والرسومات بشكل متسلسل لكل منها داخل البحث ويجب أن تظهر الجداول والأشكال والرسومات مباشرةً بعد ذكرها في النتائج والمناقشة، ولا يجوز وضعها في نهاية البحث.
10) يكتب عنوان البحث وعناوين الفصول بخط غامق.
 
(‌ح)    ترقيم الصفحات
تستخدم الحروف العربية الأبجدية ( مثل أ، ب، ج، د،...) لترقيم الصفحات التمهيدية، ويبدأ الترقيم بإستخدام الأرقام من صفحة المقدمة، ويوضع الرقم أو الرمز في وسط أعلى الصفحة ، ولا يظهر الرقم على صفحة العنوان وصفحة التوقيع. وفي حالة الجداول أو الأشكال المطبوعة بشكل مستعرض (Landscape) يوضع الرقم في أعلى الجدول أو الشكل، وعند تصغير الصفحة لا يجوز أن يشمل التصغير حجم رقم الصفحة ويجب أن يكون الجدول على صفحة واحدة.
(‌ط)     الحواشي
تفصل هذه الملاحظات عن المتن بخط طوله 3.5 سم، ويقع الخط أسفل المتن بمقدار مسافتين في يمين الصفحة، وتبدأ كتابة الملاحظة على بعد مسافتين من الخط.
(‌ي)     محتويات البحث: يجب ان يشتمل البحث / العمل الفني على الفقرات التالية وبالترتيب التالي :-
1)        ملخص شامل للبحث / العمل الفني من صفحة واحدة (Abstract).
2)        تعريف بمشكلة الدراسة
3)        أهمية البحـــــــــــــث / العمل الفني.
4)        أهداف البحــــــــث / العمل الفنــي.
5)        منهجية البحــــــث / العمل الفني.
6)        التحليــــــــــــــــــــــــــــلات
7)        النتائـــــــــــــــــــــــــــــــــــج
8)        التوصيـــــــــــــــــــــــــــات
 
وذلك بالتفصيلات التالية :-
 
أولاً: الصفحات التمهيدية
تكتب عناوين الصفحات التمهيدية بحروف كبيرة وتشمل :
‌أ)     صفحة العنوان وتحتوي على :
1)      عنوان البحث.
2)   اسم الباحث (كما هو مسجل رسمياً في الجامعة).
3)   اسم المشرف ( والمشرف المشارك إن وجد ).
 
‌ب) صفحة الشكر
يقتصر الشكر على المشرف والمشرف المشارك ولجنة المناقشة وبعض الأشخاص الذين سهلوا مهمة الباحث.
 
‌ج)  قائمة الاختصارات أو الرموز
 
‌د)    الملخص
تبدأ صفحة الملخص بعنوان البحث، ثم اسم الباحث يليه اسم المشرف والمشرف المشارك إن وجد واسم الجامعة والبلد، ثم كلمة ملخص (Abstract) وتكون جميعاً في وسط الصفحة. وبعد ذلك يبدأ الملخص في بداية سطر جديد، ولا يزيد عدد كلماته عن (250) كلمة. ويشتمل الملخص على أهداف الدراسة، وتحديد منهجية الدراسة، وتلخيص النتائج والاستنتاجات الرئيسة. ولا يشتمل الملخص على أية مراجع او أشكال أو جداول.
 
 
ثانياً: المتن :
يبدأ المتن بالمقدمة وينتهي بالاستنتاجات أو التوصيات، وتختلف عناوين المتن بإختلاف موضوع البحث ومنهجيته، ويتم ترتيبها على النحو التالي:- المقدمة، الأبواب، الفصول، الاستنتاجات، التوصيات ثم المصادر والمراجع، والملاحق، والفهارس (الكشافات) على النحو التالي :-
 
‌أ)     المقدمة
تهدف المقدمة إلى التعريف بالدراسة بما يتيح للقارئ فهم النتائج والمناقشة دون الرجوع لمصادر أخرى. كما تتضمن مسوّغات إجراء الدراسة وأهميتها وتختتم بأهداف الدراسة والتي تدرج على شكل نقاط متسلسلة، ويراعى أن تكون المقدمة مختصرة ما أمكن ولا تزيد عن بضع صفحات.
 
‌ب) الدراسات السابقة:
تهدف إلى إبراز ما نشر حول موضوع البحث في الأدبيات المحلية والعالمية والنتائج التي تم التوصل إليها. وتكتب مراجعة الأدبيات على صورة من الأفكار العلمية المتسلسلة بحيث تعكس فهم الباحث لتلك الدراسات.
 
‌ج)  المنهجية وطرائق البحث
يغطي هذا الجزء التفاصيل الدقيقة للمواد، والطرائق والتقنيات والادوات المستخدمة في الدراسة بحيث تكون مرجعاً لأي باحث في الموضوع يستطيع الرجوع إليها واستخدامها في دراسته والحصول على نتائج مشابهة. ويجب الإشارة بوضوح الى كافة المواد المستخدمة في الدراسة شاملاً الاسم والرقم إن وجد والشركة الصانعة أو المنتجة لها ودولة المنشأ وطريقة تحضيرها اذا تطلب استعمالها تحضيراً مسبقاً وكذلك الطرق المستخدمة؛ بما فيها التجارب المخبرية شاملاً اسم الطريقة ومن اخترعها وسنة وتاريخ الاختراع. وطريقة اختيار العينات من حيث تحديد حجم العينة وجمع البيانات وتحليلها وتخزينها. وفي حال الاستبانات أو الاختبارات يذكر اسم مصممها ويوضع نموذج لها في باب الملاحق.
 
‌د)    النتائج
يعرض الطالب النتائج التي توصل إليها بوضوح مع استخدام الأشكال والصور أو الرسوم التوضيحية إذا لزم الأمر دون ان يناقشها. ويراعي التركيز على الأشكال التوضيحية والتقليل ما أمكن من السرد.
 
 
‌ه) المناقشة
 يناقش الباحث نتائج الدراسة ويقدم تفسيراً لها في ضوء نتائج الأبحاث المنشورة حول الموضوع موضّحاً خصوصية ما توصل إليه.
 
‌و)   الاستنتاجات والتوصيات
يورد الباحث استنتاجاته وتوصياته بناء على ما توصّل إليه من نتائج في نقاط متصلة.
 
‌ز)   الجداول
يراعى عند اعداد الجداول أن يكون عنوان الجدول مختصراً و شاملاً ويوضع فوق الجدول، وتنطبق عليه ميزات عنوان البحث المذكورة سابقاً، ويعطى رقماً متسلسلاً ويشار إلى مرجعه.
 
‌ح)  الأشكال والصور والخرائط
يراعى عند إعداد الأشكال والصور ما يلي :-
1)     تكون الارقام وبيانات المحورين السيني والصادي او أية كلمات مكتوبة على الرسم البياني واضحة وبحجم يمكن قراءته بسهولة.
2)     يكون عنوان الرسم أو الصورة مختصراً وشاملاً ،ويوضع في أسفل الرسم او الصورة. وينطبق عليه ميزات عنوان البحث ،ويعطى رقماً متسلسلاً ويشار الى مرجعه.
3)     الحدود النهائية لأي رسم بياني او شكل او صورة هي حدود الجزء المطبوع من الصفحة فقط ولا تدخل الهوامش ضمن ذلك.
4)     يمكن تضمين اكثر من صورة أو جزء من صورة في صفحة واحدة أو نصف صفحة،مع مراعاة مساحة كل منها، بشكل منطقي.
5)     يشار الى الأجزاء المهمة من الصورة التي توضح ما يورد في الملاحظات التي تلي عنوان الشكل بأسهم واضحة أو أحرف على ألا تغطي الأسهم او الاحرف مكونات ضرورية في الصورة.
6)     يمكن ان تتضمن الأشكال صوراً ملونة في البحث.
 
‌ط)  المصادر والمراجع والملاحق
تتضمن كافة المراجع التي استخدمها الباحث في بحثه، من مقالات علمية منشورة وكتب وأطروحات مرتبة هجائياً وذلك على النحو التالي :-
أولا : التوثيق يراعى في نظام التوثيق ما يلي :
1)        كتابة كلمة المراجع على صفحة جديدة في وسط الصفحة Capitalized بحروف كبيرة.
2)        كتابة المراجع التي ورد ذكرها في البحث فقط.ولا يجوز كتابة أي مرجع لم يرد ذكره في متن الأطروحة.
3)        عند ورود كلمة دراسة أو دراسات في متن البحث لا بد من ذكر المرجع لكي يستطيع من يرغب في زيادة معلوماته ان يرجع اليه.
4)        تكتب المراجع حسب ترتيب الحروف الهجائية للإسم الأخير للمؤلف "اسم العائلة"، وتبدأ الكتابة من أقصى الشمال إذا كان المرجع باللغة الإنجليزية، ومن أقصى اليمين في حالة كتابة المراجع العربية. ويكتب اسم المؤلف بدءاً من اسم العائلة، ثم الاسم الأول والثاني إن وجد ثم توضع فاصلة.
5)        تفصل أسماء المؤلفين بواسطة فواصل، وتستخدم كلمة (and)  بالإنجليزية قبل كتابة اسم المؤلف الأخير.
6)        تفصل أسماء المؤلفين بواسطة (و) بالعربية.
7)        يلي اسم المؤلف أو المؤلفين سنة النشر بين قوسين ثم تتبعها فاصلة، ثم اسم الكتاب أو عنوان المقالة في الدورية او عنوان البحث.
8)        يكتب عنوان الكتاب أو اسم الدورية أو أي عنوان آخر بخط غامق.
 
ثانياً: كتابة المراجع عند ورودها في النص وذلك على النحو التالي :-
1)        إذا جاء المرجع أول الجملة وكان منفرداً فيكتب اسم العائلة وسنة النشر بين قوسين هكذا : Henze(2001)؛ وفي العربية يكتب :الموسى (2003) ،أما اذا جاء في نهاية الجملة فيكتب (Henze,2001)، وفي العربية (الموسى،2003).
2)        إذا ورد اسم مؤلفين في أول الجملة فيكتبHerder and Weinreich (2005) وفي العربية خالد وعباس (2002)، وفي نهاية الجملة (Herder and Weinreich,2005) وفي العربية (خالد وعباس،2002).
3)        أما إذا كان المؤلفون ثلاثة فيكون التوثيق في بداية الجملة هكذا:
 Chen, et al. (2005) وفي العربية يكتب الشيخ وآخرون (2001) ، وفي نهاية الجملة (Chen, et al. 2005) وفي العربية (الشيخ وآخرون ، 2001).
4)        إذا تكرر اسم المؤلف في أكثر من عدد أو مجلد وفي السنة نفسها يكتب (Gordon, 2006, a, b & c )، وفي العربية يكتب (عباس، 2002، أ و ب و ج).
5)        يوثق عمل المؤسسة كالتالي:
(وزارة التربية والتعليم ،2002)، وبالإنجليزية كالتالي :
(National Institute of Mental Health, 1999),
6)        إذا ورد مرجع ثانوي يكتب هكذا :
ويؤكد العتوم (المشار إليه في سوالمة،2004)، أن .................
وبالإنجليزية كالتالي:
Simpson and noble (as cited in Sawyer, 1999), found………..
 
 
ثالثاً : الإقتباس
أي مادة علمية يشعر الباحث أنها على درجة من الأهمية بحيث ان التصرف في وصفها قد يفقدها قيمتها العلمية يجب تقديمها مقتبسة، أي كما هي تماماً في المصدر. وقد يكون الغقتباس فكرة أو مقولة أو بيتاً من الشعر أو وجهة نظر محددة. والإقتباس نوعان :
1)     الإقتباس القصير: نص لا يتجاوز 40 كلمة ويوضع داخل إشارات التنصيص(Double Quotation)  ويذكر الاسم الأخير للباحث وسنة النشر والصفحة.
2)     الإقتباس الكبير: عندما يتجاوز 40 كلمة، اترك هامشاً إضافياً بمقدار خمسة أحرف من اليمين في اللغة العربية، أو اليسار في اللغة الإنجليزية دون استخدام إشارة التنصيص.
 
ملاحظات عامة حول التوثيق في قائمة المراجع :-
1)        تبدأ قائمة المراجع في البحث في صفحة جديدة.
2)        فصل المراجع العربية عن المراجع الإنجليزية في قائمة المراجع.
3)        يجب أن تتطابق المراجع في المتن مع المراجع في قائمة المراجع.
4)        يبدأ السطر الثاني والأسطر التي تليه للمراجع بعد خمسة فراغات على بداية السطر الأول.
5)        ينبغي أن يشتمل التوثيق على عناصر التوثيق الأساسية بالترتيب التالي :-
المؤلف، سنة النشر بين قوسين، العنوان، الناشر: مكان النشر (ويفصل بين كل منهما والعنصر الذي يليه فاصلة بإستثناء الناشر ومكان النشر نقطتين).
 
رابعاً: كتابة المراجع في نهاية البحث
أ‌.        تكتب المراجع والمصادر في قائمة واحدة وترتب هجائياً حسب اسم العائلة للمؤلف الاول (أو اسم الشهرة)، ويجب ذكر جميع أسماء المؤلفين المشتركين في البحث ولا يستعمل اختصار et al.
ب‌.    يكون أسلوب التوثيق للمراجع والمصادر المختلفة بأن تدخل المراجع كافة تباعاً مهما اختلفت مصادرها: دوريات، كتب، ... ،الخ.
 
(‌ك)    أن يقدم البحث على صيغة تقرير علمي باللغة العربية وبلغة سليمة خالية من الأخطاء وبالمواصفات التالية :-
-     لا يقبل أي بحث بغير اللغة العربية.
-     حجم ورق (A4) وبحد أقصى (25) صفحة.
-     أن يُكتب على الصفحة الأولى من البحث البنود (1-4) المذكورة في الفقرة (ج) من شروط الاشتراك في الملتقى
-     الملاحظات المدونة في أسفل الصفحات footnote : حجم الخط (10) بمسافة (1.12 cm).
-     عدم وضع إطار للصفحات.
-                                                         المراجــــــــــــــــــــــــــــــــع موثقة حسب أصول كتابة البحث العلمي كما وردت.
 
 
(‌ل)     أن يتم إرسال البحث / العمل الفني على هيئة ملف Microsoft Word فقط ولن يُنظر في الأبحاث والأعمال المقدمة على غير ذلك.
 
(‌م)      يتم تقديم البحوث والأعمال الفنية والأدبية بواسطة البريد الالكتروني للمجلس فقط ولن يتم قبول أي بحث بالبريد العادي.
 
(‌ن)     أن يتم إرسال ترشيح الجامعة للبحث / العمل الفني إلكترونياً علماً بأنه لن يتم قبول أي بحث / عمل فني دون ترشيح جامعته وكما هو موضح في نموذج الاشتراك ويمكن قبول الترشيح بواسطة كتاب رسمي من الجامعة على أن يصل الكتاب مع البحث / العمل الفني حيث لن يُنظر في البحث بدون كتاب الترشيح.
 
تسديد قيمة الاشتراك
تسديد اشتراك الجامعة السنوي لدى المجلس العربي (في حال عدم تسديد الجامعة للاشتراك مسبقا) والبالــــــــــــــغ قـــــــــــدره (600) ستمائة دولار أمريكي ويتم تسديد المبلغ باسم الجامعة عن مجموع الأبحاث كاملة وذلك بإرفاق نسخة عن فيشة الإيداع أو نسخة عن الشيك أو نسخة عن الحوالة وتعبئة النموذج المرفق وإعادته إلى المجلس العربي حيث لن يتم قبول أي بحث لم تسدد جامعته الاشتراك السنوي.
 
 
 
مواعيـد هامــة
 
·        آخر موعد لاستلام الأبحاث والأعمال الفنية والأدبية التي يتم ترشيحها من الجامعات العربية 3/8/2017م ولن يتم قبول أي بحث/عمل بعد هذا التاريخ على أن يتم إرسال البحوث بواسطة البريد الإلكتروني فقط (e-mail) على هيئة ملف مرفق (attached file).
·        سيتم إعلام الجامعات العربية بقبول أبحاثها للمشاركة بعد الانتهاء من المرحلة الأولى للتحكيم وسيتم إعلانها على الموقع الالكتروني للمجلس العربي.
التحكيـــــم
 
1)      المرحلة الأولى :- تقييم لاختيار الأبحاث والأعمال الفنية المقبولة للمشاركة في الملتقى.
2)      المرحلة الثانية :- اختيار الأبحاث والأعمال الفنية الفائزة خلال جلسات تنظم في الملتقى بحيث :-
‌أ)        يخصص لكل طالب (15) خمسة عشر دقيقة لتقديم بحثه أمام لجنة تحكيم.
‌ب)    يخصص لكل طالب (15) خمسة عشر دقيقة للإجابة على أسئلة لجنة التحكيم.
‌ج)     يترك للطالب إحضار ما يراه مناسباً من أجل شرح/تقديم العمل الذي تم إنجازه. علماً بأن اسـتخدام أجهزة العرض (Power Point Presentation) لها أثر بالغ على التقييم.
‌د)       توثيق المراجع (بشكل علمي صحيح حسب الأسس المتعارف عليها عالمياً) له أثر كبير على التقييم.
‌ه)     ضرورة إبلاغ المجلس العربي و/أو الجامعة المستضيفة بنوع أدوات العرض اللازمة لتقديم البحث قبل وقت كافٍ من الملتقى.
الاستضافة، الجوائز المالية، تكاليف الملتقى
 
·        تقوم الجامعة المستضيفة للملتقى مشكورة باستضافة جميع الوفود المشاركة (طالب واحد فقط عن كل مشروع مع المشرف على البحث) وهذا يشمل الإقامة والإعاشة طيلة فترة الملتقى فقط.
·        تتحمل الوفود المشاركة بقية النفقات (تذكرة السفر، …إلخ).
·        يقدم المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية جوائز مالية لطلبة الأبحاث الفائزة.
المراســـــــــــــــــــــــــــــلات
 
جميع المراسلات والأبحاث تُرسل إلى المجلس العربي على البريد الالكتروني actsau@ju.edu.jo
ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني للمجلس العربي  http://actsau.ju.edu.jo
صفحة المجلس العربي على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك https://www.facebook.com/actsau