المملكة الأردنية الهاشمية  
المملكة الأردنية الهاشمية
1.
الاسم الرسمي للبلد
المملكة الأردنية الهاشمية
2.
العاصمة
عمّان
3.
المدن الرئيسية
عمّان، الزرقاء، اربد، السلط، الكرك،
معان، عجلون، جرش، العقبة، الرمثا.
4.
اللغات المتداولة الأخرى
اللغة الانجليزية.
5.
التأشيرات اللازمة
جواز سفر ساري المفعول، وتأشيرة قبل السفر من السفارات والقنصليات الأردنية تطلب فقط من أبناء الأقطار العربية التالية: (السودان، موريتانيا، الصومال، جيبوتي).
6.
العملة المتداولة وأجزائها ومكافأتها بالدولار الأمريكي
الدينار الأردني ويقسم إلى 1000 فلس (أو 100 قرش).
العملة المعدنية: (5، 10، 25، 50، 100، 250، 500 فلس)
والورقية منها: (1، 5، 10، 20، 50 دينار)
ويعادل الدولار الأمريكي ما يقارب 0.70 من الدينار الأردني.
7.
كيفية الوصول إلى البلد
تعمل طائرات الملكية الأردنية على ربط عمان بعدد كبير من عواصم الأقطار العربية وجنوبي آسيا وأوروبا وتصل طائراتها إلى نيويورك. وهناك شركات طيران عديدة تهبط طائراتها بصورة منتظمة في عمّان. ويعتبر مطار الملكة علياء الدولي من أحدث المطارات في الشرق الأوسط. وهناك شبكة من الطرق المعبدة تربط ما بين الأردن والأقطار العربية المجاورة. وتسافر الحافلات وسيارات الركاب الصغيرة بصورة منتظمة بين عمان ودمشق وبيروت وبغداد والرياض. وتتوفر وسائط التنقل الداخلي بكفاءة وسهولة. وترتبط مدن المملكة وقراها بشبكة ممتازة من الطرق المعبدة، ويمكن الوصول من عمان إلى أي مدينة أخرى أو موقع في خلال ساعات معدودة. وتجد لافتات الطرق على المفارق باللغتين العربية والانجليزية. وتوجد محطات البنزين والاستراحات في جميع أنحاء البلاد وعلى مسافات منتظمة.
8.
الفنادق والاستراحات
توجد في مدن الأردن فنادق عديدة من مختلف الدرجات (خمسة وأربعة وثلاثة نجوم). وتشرف وزارة السياحة على الاسعار في الفنادق والمطاعم. وهناك استراحات حكومية يمكن للسائح أن ينام أو يأكل فيها، وتكون هذه الاستراحات في كثير من الأماكن التي يقصدها السياح.
9.
المطاعم والمأكل
من جملة تقاليد الأردن أن يأكل المرء جيداً ويستمتع بمذاق الطعام. وفي الأردن مطاعم كثيرة تقدم ألواناً متعددة من المأكولات العربية بأسعار معقولة. وتتوفر في الفنادق وجبات من المأكولات العربية والأجنبية. ومن الأطباق الجديرة بالتجربة الوجبة الأردنية المعروفة (المنسف) والتي تتألف من الأرز واللبن (الجميد) واللحم. وهناك (المسخن) ويتألف من لحم الدجاج والبصل وزيت الزيتون والسماق يشوى في الفرن ويقدم على رغيف من الخبز البلدي. وهناك العديد من المطاعم العربية والأمريكية والصينية والإيطالية ومطاعم الوجبات السريعة.
10.
وسائل الاتصال
تتوفر في الأردن خدمات الهاتف المباشر، وأجهزة الفاكس وخدمة الانترنت وخدمات الهواتف المتنقلة. كما يصدر في الأردن صحف باللغتين العربية والانجليزية. وتباع في المكتبات والأكشاك صحف ومجلات متعددة من أقطار الوطن العربي ومن البلاد الأجنبية.
ويمكن الحصول على طوابع البريد من الفنادق أو مكاتب البريد.
11.
التوقيت
يزيد التوقيت في الأردن مدة ساعتين في فترة الشتاء عن توقيت غرينتش. ومدة ثلاث ساعات في فترة الصيف التي تستمر من بداية شهر نيسان ولغاية نهاية شهر أيلول من كل عام.
12.
الطقس
يمتاز فصل الربيع وفصل الخريف باعتدال الطقس وصفاء الجو. وتهطل الأمطار من تشرين الثاني إلى آذار. الطقس في مدينة العقبة الساحلية والمطلة على البحر الأحمر وفي البحر الميت ووداي الأردن يبقى دافئاً طوال فصل الشتاء.
13.
أيام العطلة
يومي الجمعة والسبت عطلة رسمية من كل أسبوع، بالإضافة إلى الأعياد الدينية: (رأس السنة الهجرية، ذكرى المولد النبوي الشريف، ذكرى الإسراء والمعراج، عيد الفطر السعيد، عيد الأضحى المبارك، عيد الميلاد المجيد، ورأس السنة الميلادية)، وهناك أيام عطل رسمية منها: ذكرى ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين (30 كانون الثاني)، ذكرى ميلاد جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال (14 تشرين الثاني)، وعيد الاستقلال (25 أيار)، وعيد العمال (1 أيار).
14.
أسماء الجامعات ومدنها
- مدينة عمّان: الجامعة الأردنية، عمان الأهلية، الإسراء الأهلية، الزيتونة، البتراء، العلوم التطبيقية الأهلية، عمان العربية للدراسات العليا.
- مدينة إربد: جامعة اليرموك، العلوم والتكنولوجيا الأردنية، اربد الأهلية.
- مدينة الزرقاء: الجامعة الهاشمية، الزرقاء الأهلية.
- مدينة جرش: جامعة فيلادلفيا، جرش الأهلية.
- مدينة معان: جامعة الحسين بن طلال.
- مدينة الكرك: جامعة مؤتة.
- مدينة السلط: جامعة البلقاء التطبيقية.
- مدينة المفرق: جامعة آل البيت.
15.
المناطق السياحية
مدينة البتراء، وادي رم، خليج العقبة، البحر الميت، مدينة جرش، قلعة الربض في عجلون، أم قيس، وقلعة الكرك.
16.
متوسط الكلفة الشهرية للطالب المغترب بالعملة المحلية
200 دينار شهرياً.
17.
الموقع الإلكتروني الرسمي للبلد