نشأة وأهداف ونشاطات المجلس العربي  
 

نشأة المجلس العربي

 

تأسس المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية عام 1992، بموجب قرار مجلس اتحاد الجامعات العربية رقم (8) في دورته الخامسة والعشرين، التي عقدت في جامعة الإسكندرية، وتم فيها إقرار النظام الأساسي للمجلس على أن يكون هيئة تابعة لاتحاد الجامعات العربية، مقرها الجامعة الأردنية، ويشرف على إدارته مجلس إدارة يتكون من:
-         رئيس الجامعة المستضيفة لمقر المجلس.
-         ثمانية أعضاء أو من ينوب عنهم يسميهم مجلس الاتحاد بالتناوب كل ثلاث سنوات.
-         الأمين العام للاتحاد أو الأمين العام المساعد.
-         مدير المجلس العربي.
 
وتعتمد فلسفة العمل في المجلس العربي على:
  1. تشجيع الجامعات أعضاء الاتحاد على توفير فرص تدريب لطلبة الجامعات العربية عن طريق إقامة ملتقى عربي سنوي يتم خلاله تبادل فرص التدريب ما بين الجامعات العربية في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية (طب، هندسة، صيدلة، زراعة، تمريض، حقوق، صحافة، حاسوب، علوم، علوم تربوية، فنون جميلة، مختبرات طبية، موسيقى، ...إلخ) ، وتوفير منحة مالية رمزية من قبل المجلس للجامعات المشاركة في عملية التبادل.
  2. تشجيع الأنشطة العلمية والثقافية والفنية لطلبة الجامعات العربية عن طريق عقد مؤتمر نشاط طلابي عربي سنوي في أحد التخصصات العلمية أو الإنسانية.
 
مكتب مقر المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية:
تقوم الجامعة الأردنية باستضافة مقر المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية داخل حرمها الجامعي، في مكاتب خاصة بكلية الهندسة، حيث يقوم بمباشرة جميع نشاطاته من خلال هذه المكاتب المجهزة بأجهزة اتصال مباشرة وفاكس وحاسب آلي متصل مع شبكة الانترنت.

 

 

أهداف المجلس العربي

 

يهدف المجلس العربي إلى ما يلي:-
1-     تشجيــع الجامعات أعضاء الاتحاد والهيئـات المختلفة في الوطن العربي على توفير فرص لتدريب طلاب الجامعات العربية، التدريب الملائـم لدراساتهم طبقا للقواعد التي تضعها الجامعات والهيئات التي ترغب في توفير فرص التدريب، وذلك باتفاقيات تبرمها مع المجلس أو باتفاقيات خاصة تبرمها فيما بينها.
 
2-     تشجيع الجامعات أعضاء الاتحاد على منح تسهيلات في الإقامة والتغذية في الأماكن التي تخصصها لذلك في تلك الجامعات.
 
3-     السعي إلى الحصول على فرص تدريب لطلاب الجامعات الأعضاء خارج الوطن العربي ومزايا لسفرهم وإقامتهم، وإخطار الجامعات الأعضاء بهذه الفرص والمزايا، والتنسيق معـها في إختيـار مـن يرشحون للاستفادة منها، وكذلك دعم الجهود الفردية التي تبذلها كل جامعة في هذا الصدد.
 
4-     تشجيع الجامعات أعضاء الاتحاد على السعي مع الجهات المختصة في بلـدانها من أجل إنشاء لجان وطنية لتدريب الطلاب وفق ظروف كل بلد.
 
5-     تشجيع الأنشطة العلمية والثقافية والفنية لطلبةالجامعات العربية عن طريق عقد مؤتمر طلابي ابداعي سنوي في أحد المجالات العلمية أو الانسانية.
 
 
 
نشاطات المجلس العربي
 
ينظم المجلس نشاطين رئيسيين في كل سنة هما:-
1-    ملتقى تبادل فرص تدريب طلاب الجامعات العربية، حيث يتم خلال هذا الملتقى توفير فرص تدريب لطلبة الجامعات العربية شاملة الإقامة والإعاشة للطالب خلال فترة تدريبه. علماً بأن المجلس يقدم دعماً مالياً للجامعة المستضيفة للملتقى ومنح تدريبية توزع بين الجامعات العربية بناءً على عدد الطلاب الذين تم استقبالهم وتدريبهم في الشركات والمؤسسات.
 
2-    ملتقى طلابي إبداعي في أحد التخصصات العلمية أو الإنسانية بهدف تشجيع الأنشطة العلمية والثقافية والفنية لطلبة الجامعات العربية، حيث يتم خلال هذا الملتقى تقديم مشاريع من إنتــاج الطلبة يتم تحكيمها واختيار المشاريع الفائزة منها ومن ثم توزع جوائز مالية على طلبة الأبحاث الفائزة ويكرم الأساتذة المشرفين على هذه الأبحاث، كما يقدم المجلس دعماً مالياً للجامعة المستضيفة للملتقى الطلابي الإبداعي.